{ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ } و { قُلْ قَتل فيه }
المفردة القرآنية ( قتال ) :
في الآية الشريفة من سورة البقرة :
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } البقرة : 217
وردت قراءتان في قوله تعالى :
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ }
القراءة المعروفة المتواترة هي قتال.
وقد ذكرت كتب القراءات قراءة أخرى شاذة و هي :
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قَتْلٌ فِيهِ قُلْ قَتْلٌ فِيهِ كَبِيرٌ }
وقد وردت هذه القراءة الشاذة عن عكرمة.
هل يوجد فرق بين هاتين القراءتين؟
على القراءة المتواترة, فإن المفردة ( قتال ) هي مصدر الفعل الرباعي قاتل, أما على القراءة الشاذة فإن ( قتل ) فهو مصدر للفعل الثلاثي قَتَل.
كلمة قتال تدل على المفاعلة خلافا للمفردة قتل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق