الخميس، 1 نوفمبر 2012

كلمات لها معان أخرى.



توجد بعض المفردات التي أضحى الناس يستخدمونها في الجانب السيء فقط, مع أن مجال استخدامها أوسع من ذلك, كشاهد آخر كلمة عصابة.

عندما نصف أناسا بأنهم عصابة, يتبادر إلى الذهن أنهم مجرمون.

لو بحثنا في معاني هذه المفردة, نجد أن معناها لا ينحصر في الشر, فهي كما في اللسان " كلُّ جماعةِ رجالٍ وخيلٍ بفُرْسانِها أَو جماعةِ طير أَو غيرها : عُصْبة و عِصابَةٌ ومنه قول النابغة : 

عِصابةُ طَيْرٍ تَهْتَدي بعَصَائِبِ "

" و العُصْبةُ و العِصابةُ : جماعةُ ما بين العَشَرة إِلى الأَربعين . وفي التنزيل العزيز : { ونحن عُصْبةٌ } . قال الأَخفش : و العُصْبة و العِصابَة جماعة ليس لها واحد . "

فالعصابة تعني مجموعة من الناس , سواءأكانوا مجموعة في الخير أو الشر.

ومن الشواهد الأخرى : عيّار

أصل الكلمة مشتق من الفعل ( عار ), الذي يحمل عدة معانٍ في اللغة العربية : 

عَارَ -ِ عَيْرًا، وعَيَرَانًا : ذهبَ وجاءَ متردِّدًا. يقالُ : عَارَ الرجلُ في الأرض.

عارت القصيدةُ : سارت بين الناس. 

عار في القوم : سَعَى بينَهم بالإفسادِ. 

عار فلانًا : عابَهُ.

عار الشيءَ أخذهُ وذهب بهِ أو أتلفهُ. 

المفردة ( عيَّار ) قد تأتي للمدح أو تأتي للذم :

في اللسان :

" العَيَّار من الرجال الذي يخلّي نفسهُ وهواها لا يروّعها ولا يزجرها. "

و في التاج :

" العَيّارُ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ المَجِئِ والذَّهابِ في الأَرْض . وقِيلَ : هو الذَّكِيّ الكَثِيرُ التَّطْوافِ والحَرَكَة حَكاه الأَزْهَرِيّ عن الفَرَّاءِ . "

" وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : والعَرَبُ تَمْدَحُ بالعَيّارِ وتَذُمُّ به . يُقَال : 

غُلاٌم عَيّارٌ : نَشِيطٌ في المَعَاصِي ؛ وغُلامٌ عَيّارٌ : نَشِيطٌ في طَاعَةِ الله عَزَّ وجَلّ ." 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق