الخميس، 1 نوفمبر 2012

ما المقصود بـالجمع على حد التثنية ؟

الجمع على حد التثنية من العناوين التي اطلقها قدماء النحاة على ما يعرف بـ " جمع المذكر السالم ".

فالجمع على حدّ التثنية, أحد المصطلحات النحوية التي عبر بها النحاة الأوائل عن هذا الجمع.

استخدم سيبويه هذا المصطلح - الجمع على حدّ التثنية - حيث قال - رحمه الله تعالى- في الكتاب :

" وإذا جمعت على حدّ التثنية لحقتها زائدتان : الأولى منهما, حرف المد واللين , والثانية , نون. وحال الأولى في السكون و ترك التنوين و أنها حرف الإعراب حال الأولى في التثنية, إلا أنها واو مضموم ما قبلها في الرفع ، وفي الجرّ والنصب ياء ، مكسور ما قبلها ..." (1)

كذلك , أشار إليه ابن يعيش :

" ويقال جمع على حدّ التثنية لسلامة صدره كما كان المثنّى كذلك... وإنّما جـعل التثنية أصـلا في السلامة لأنّ المثنّى لا يكون إلاّ سالمًا ، والجمع قد يكون منه سالم وغير سالم "»(2).


ومن العلماء الذين استخدموا مصطلح الجمع على حدّ التثنية، ابن السرّاج، والمبرد, والفارسي والزجّاجي ، والزبيدي ، والزمخشري.

ومن المصطلحات الأخرى التي أطلقت على هذا اللون من الجمع :

الجمع الصحيح ؛ حيث عبّر به المبرّد و الحريري ، والسرمري .

جـمع السلامـة ، كما عـبّر بـذلك ابن السـرّاج .

جمع التصحيح ، كما ورد عن ابن جنّي. 

الجمع المسلّم. 

جمع الصحّة. 

الجمع بالواو والنون والياء والنون. 

الجمع السالم. 

كذلك استخدم الحريري مصطلح " الجمع الذي على هجاءَين ".

وقد فسر ابن يعيش, معنى الجمع على هجاءين بقوله :

" قالوا : جمع على هجاءَين لأنّه يكون مرّة بالواو والنون ، ومرّة بالياء والنون ". (3)

و كما يبدو فإن من أوائل من استخدم مصطلح " جمع المذكّر السالم " للدلالة على هذا اللون من الجمع المعروف حاليا, هما العلامتان الشلوبيني وابن الحاجب.
--
هوامش :

(1) الكتاب لسيبويه, تحقيق د. محمد كاظم البكاء, المجلد الأول, ص 24

(2) و (3) شرح المفصل لابن يعيش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق